الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

عرض لكتاب حديث النشر بعنوان : تكنولوجيا إدارة المحتوى التعليمي learning Content Management Technologyللأستاذ الدكتور ناظم الزهيري والدكتورة أميمة العادلي


عرض الأستاذة/ روان محمد عبد الحميد
طالبة الدكتوراه بقسم  المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية
تعاني الكثير من المؤسسات التعليمية في عالمنا العربي من تقليدية أنظمة إدارة المحتوى التعليمي فيها، وعدم مواكبتها لتكنولوجيا إدارة المحتوى التعليمي التي تتطور يوماً بعد يوم. بل قد نجد الكثير من المؤسسات التعليمية في مجتمعاتنا لا تزال تعمل بأنظمة تعليمية ورقية، بدءا بالاختبارات ومروراً بالتصحيح وانتهاءً برصد الدرجات، فضلاً عن طريقة التعليم والواجبات والتقييم الدوري وغيرها، وقد تستغرق هذه العمليات الكثير من الوقت، في حين أن تكنولوجيات التعلم المتطورة ستؤدي هذه الأعمال وأكثر بضغطة زر فقط.
ويعد التعليم أحد المجالات التي تأثرت بالتقنيات الحديثة، و التي لطالما استفادت من مختلف أشكال التطور، فشبكة الإنترنت اليوم تعد الوسيط بين المتعلمين والمؤسسات التربوية، حيث قادت التطورات المتلاحقة إلى بروز أشكال جديدة لم تكن معروفة مُسبقاً.
إن نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS، وهو اختصار لعبارة Learning and Content Management System، ويركز على المحتوى التعليمي. فهو يمنح المؤلفين والمصممين التعليميين ومختصي المواد القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية بما يناسب عناصر العملية التعليمية من معلم ومتعلم ومصمم تعليمي وخبير للمقرر. كما تمنح هذه الأنظمة المستخدمين القدرة على إنشاء وتعديل وتخزين وإدارة وإعادة استخدام المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية، ويكون ذلك بإنشاء مستودع Repository يحوي العناصر التعليمية Learning Object الخاصة بالمحتوى، بحيث يسهل التحكم فيها وتجميعها وتوزيعها وإعادة استخدامها بما يناسب عناصر العملية التعليمية.
وقد تم بناء نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS الذي يعتبر طبقه إضافية لنظام إدارة التعلم الإلكتروني LMS وهو يختص بتجميع المادة التعليمية على شكل وحدات تعليمية ( LO ) وتسجيل توصيف البيانات الخاصة بكل وحدة ( metadata ) وأغراض إعادة استخدامها وعمليات الفهرسة والحفظ والاكتشاف (البحث) واستعادة الأدوات التعليمية باستخدام العديد من الآليات عبر العديد من المستودعات البيانية.
والكتاب الذي بين أيدينا حديث النشر، صدر في أكتوبر 2017،عن مكتبة دجلة بالعراق الشقيق ، وهو يناقش تكنولوجيا إدارة المحتوى التعليمي بشكل دقيق ومفصل بداية من عصر اختراع الكتابة حتى مبادئ تصميم البرامج التعليمية الإلكترونية وكيفية تطبيقها بالتفصيل، فيعد هذا الكتاب دليلاً إرشادياً متكاملاً وشاملاً لتكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم.
مؤلفا الكتاب: الأستاذ الدكتور/ طلال ناظم الزهيري، أستاذ المعلومات في الجامعة المستنصرية ورئيس الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات، الحاصل على جائزة الدولة للكفاءات العلمية للمتخصصين في مجال المعلومات لعام 2001-2002.
 وتشاركه التأليف الأستاذ المساعد الدكتورة/ أميمة حميد العادلي، الأمين العام للمكتبة المركزية بجامعة كربلاء.
يتكون هذا الكتاب من ستة فصول مقسمة إلى عدة موضوعات بالإضافة إلى قائمة ملاحق باللغة العربية واللغة الأجنبية فى نهاية العمل. والجدير بالذكر أن المؤلفان تنوع فى مصادره المرجعية حيث جاءت المراجع في 15 صفحة، فقد استعان بالكتب ومواقع الإنترنت الأجنبية والمدونات المتخصصة فى علوم المكتبات والمعلومات.


يحمل كل فصل من الفصول عنوان رئيس، وبعد ذلك تأتي العنواين الفرعية:
- الفصل الأول: المراحل التاريخية لتطور التعليم؛ وفي هذا الفصل قام المؤلفان بـ:
§        عرض تاريخ اختراع الكتابة، واختراع الورق، واختراع الطباعة،
§        كما تحدث المؤلفان أيضًا عن التعليم في بلاد الرافدين، وفي مصر القديمة، وفي صدر الإسلام، والعصر العباسي، وعصر النهضة،
§        كما أوضح المؤلفان مفهوم المناهج التعليمية
§        وأخيراً قام المؤلفان بعرض مراحل التعليم بدايةً من التعليم الابتدائي حتى التعليم الجامعي.
- الفصل الثاني: التعليم من منظور تكنولوجي؛ بدأ المؤلفان بتوضيح:
§        مفهوم تكنولوجيات المعلومات في مجال التعليم من حيث: التربية التكنولوجية، وتكنولوجيا التعليم، والوسائل التعليمية، والوسائط المتعددة، وتكنولوجيا الاتصالات، والتعليم الإلكتروني، والتعليم التكنولوجي،
§        ثم انتقل المؤلفان إلى شرح البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات من حيث الأجهزة والبرمجيات الخاصة بالحاسوب، والتدريب والممارسة على استخدام هذه التكنولوجيا، وكيفية محاكاتها، وكيفية حل المشكلات التي تواجه القائمين على هذه البنى التحتية، وكيفية إنشاء الألعاب التعليمية والاختبارات وإنتاج التطبيقات.
§        وقام المؤلفان بعرض لتطبيقات إدارة قواعد البيانات، وأيضاً عرض لتكنولوجيا الاتصالات والشبكات من حيث عرض للشبكات والبرمجيات والاتصالات، والموارد البشرية، والمطورون والمشغلون والمستفيدون.
- الفصل الثالث: الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات؛ وقد تناولها المؤلفان من خلال ثلاثة محاور وهي:المحور القانوني، والمحور التنظيمي، ومحور تطوير البنى التحتية. وقام المؤلفان بعد ذلك بـ مايلي :
§        توضيح  الأهداف العامة للاستراتيجية الوطنية،
§        وعناصر ومقومات استراتيجية تكنولوجيا التعليم الوطنية،
§        كما قاما بمناقشة استراتيجية التعليم العالي في الوطن العربي من خلال محورين وهما، محور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومحور الإدارة لمؤسسات التعليم العالي،
§        كما ناقشا أيضاً المراحل الزمنية لتطبيق تكنولوجيا المعلومات في التعليم عن طريق ثلاثة مراحل: مرحلة ما قبل القرن العشرين، مرحلة القرن العشرين، مرحلة القرن الحادي والعشرين،
§        وأخيراً تحدث المؤلفان عن فوائد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم من حيث تحسين مستوى المُتعلمين، وتطوير مهارات الأساتذة التعليمية، وتحديث المناهج وتحسين البيئة التعليمية.
- الفصل الرابع: نماذج لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التعليم، مثل الفيديو التعليمي، والحقائب التعليمية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والنظم الخبيرة، والواقع الافتراضي، والمؤتمرات الفيديوية التفاعلية، وحقائب التعليم المتكاملة، وأيضاً مواقع الإنترنت عن طريق خدمات الاتصال الإلكتروني - مواقع الويكي Wiki - مواقع التدوين - المنتديات العلمية والثقافية - الشبكات الاجتماعية - موقع قناة اليوتيوب.
- الفصل الخامس: نظم المعلومات التعليمية، وقد تم تناولها من حيث : تصنيفها، ووظائفها، ومصادرها، والاستراتيجيات المعرفية، ومتطلبات بناؤها، ونماذجها. ثم قام المؤلفان بتوضيح كيفية تصميم البرامج التعليمية من حيث:
§        مراحل تصميم نظام التعليم، مبادئ تصميم البرامج التعليمية الإلكترونية والتي تشتمل على النشاط الذاتي للمتعلم والدافعية والتشويق وتنظيم محتوى المادة التعليمية ووضوح معنى المادة التعليمية والتمرين والممارسة وتوسيع مجال الحواس،
§        مراحل تصميم البرامج التعليمية الإلكترونية والتي تتكون من ثلاثة مراحل:- مرحلة المسح الأولي للبيئة التعليمية - مرحلة التقويم - مرحلة المراجعة،
§        اعتبارات تصميم البرنامج التعليمي الإلكتروني وهما نموذجين:- نموذج التصميم الخطي - نموذج التصميم المتفرغ،
§        مراحل تطبيق البرامج التعليمية الإلكترونية،
§        معايير تقييم البرامج التعليمية الإلكترونية وقد عرض المؤلفان ثلاثة معايير وهم معايير SCORM، ومعيار IMS، ومعايير LOM.
- الفصل السادس: نظم إدارة المحتوى التعليمي، وقد تناولها المؤلفان  من حيث:
§        مفهوم المحتوى التعليمي،
§        مبادئ اختيار المحتوى التعليمي،
§        مبادئ تنظيم المحتوى التعليمي من خلال المجال أو النطاق، والتكامل، والاستمرار، والتتابع
§        المحتوى التعليمي الإلكتروني،
§        منصات إدارة المحتوى التعليمي وهي تتكون من عده منصات: منصة MOODLE - منصة ILIAS- منصة Claroline - منصة Ghanesa - منصة Google Classroom.
وأخيراً أشار امؤلفان إلى أن  مثل هذه التكنولوجيات تُمكننا من:
 - إدارة المستخدمين: Manage users  مدير- معلم -  طالب - أخرى.
- إدارة المادة التعليمية  management of educational material
- إدارة الاتصال: Connection management التواصل بين المعلم والمتعلم.
- إدارة الأنشطة: Management activities الواجبات - الاختبارات القصيرة.


المصادر  :
1-طلال ناظم الزهيري، وأميمة حميد العادلي. تكنولوجيا إدارة المحتوى التعليمي. بغداد : مكتبة دجلة، 2017.
2- Irlbeck, S., & Mowat, J. (2007). Learning content management system (LCMS). Learning Objects: standards, metadatas, repositories, and LCMS. Accessed October 14, 2017. URL:
3- Karrer, T. (2011). Learning Content Management Systems (LCMS) for Managing Course Assets, eLearning technology Blog, Accessed October 13, 2017. URL:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق