الأربعاء، 6 فبراير 2019

دعم الباحثين في مؤسسات التعليم العالي : الأبطال، والمتعاونون ذوي الهدف المشترك

 

تأليف كاثرين باركر Catherine Parker
ترجمة
ريهام محمود عبد الله حسنين
المعيدة بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية

المؤلفة هي أحدى اختصاصيي المكتبات والمعلومات بمكتبة جامعة هادرسفيلد Huddersfield, بالمملكة المتحدة ، وقد هدفت في هذه الدراسة إلى  ،وقد نُشرت هذه الدراسة في 25 يناير 2019 بمجلة Information Today-Europe بعنوان : "Supporting researchers in HE – champions and collaborators with a common goal" [1]

في عام 2018 قامت الباحثة بنشر طلبات علي قائمتين بريديتين UKCORR و ARMA تتسائل فيهما عن الأقسام المسؤولة عن دعم البحث العلمي و مراقبة ما يتعلق بالوصول الحر وذلك في مؤسسات التعليم العالي؛ ففي جامعة هيدرسفيلد Huddersfield ينقسم هذا الدعم بين المكتبة ( حيث توجد هذه الباحثة و المكتبي المسؤل عن دعم الأبحاث ، بالضاف إلى  فريق عمل صغير ) و مسؤل المشروعات و الأبحاث ( في مكتبة الأبحاث ) .
 و من خلال الدراسة المسحية حصلت الباحثة علي رد فعل ساحق ؛ حيث أجابت على الاستبيان خسون مؤسسة عن اسئلتها ، وكان  منها ستة عشر جامعة من مجموعه جامعات راسل Russell .
وقد لاحظت الباحثة أن عدداً قليلاً من الإجابات الوارده اليها كانت واضحة و  بسيطة، في حين كانت غالبية الردود تحاول تحسين الوضع .
 كما  لاحظت ان معظم مؤسسات مجموعه راسل لديها عدد كبير من الموظفين مقارنةً بالجامعات الأقل كثافه من حيث إعداد البحوث .
وفيما يلي أسئلة الاستبيان والإجابات التي تلقتها عن هذه الأسئلة : 
1- من المسؤل عن قضايا الوصول الحر ؟
المكتبة   :  36
تدار بالاشتراك بين المكتبة و مكتب خدمة الأبحاث     :   9
مكتب الأبحاث    :    5
وبتحليل النتائج فإن 72% من الحالات كانت المكتبة هي المزود الرئيسي للنصائح و المسؤولة عن الوصول الحر للمعلومات . في حين ذكر الكثير انهم استفادو ايضاً من إشراف و تدخل مكتب خدمة الأبحاث عند الحاجه إليه .
2- من المسؤل عن الإدارة و دفع التكاليف ؟
المكتبة    :  29
بالاشتراك بين المكتبة و مكتب الأبحاث   :  8
مكتب الأبحاث    :   9
المدارس    :     3
لا أحد     :    1
ويبدو من الاجابات أن هذه العملية تتم إدارتها بشكل اساسي من قبل المكتبة ، و حيث توجد إدارة مشتركة فغالباً ما كانت المكتبة هي التي تدفع التكلفة، بينما يدير مكتب الأبحاث الميزانية .
3- من الذي يتحقق من مخرجات البحوث و يفحص اليانات الوصفية ، و المسؤل عن نظام المعلومات البحثي الحالي و المستودع الرقمي   ؟
المكتبة   :   37
المكتبة و مكتب البحوث   :   8
مكتب البحوث   :   5
في كثير من الحالات لا تنحصر مهمة فريق عمل المكتبة في إدارة المستودع الرقمي،  بل  أيضاً إدارة نظام المعلومات البحثي ؛ حيث يقوم الفريق بفحص البيانات الوصفية و الالتزامات و فترات الحظر في المستودع الرقمي . ومنذ انتقلت هذه المهام إلي مكتب الأبحاث أصبح صافي العائد للجامعة . و بينما يحدث هذا يكون التعاون الوثيق مهم جدا و ذلك مع الالتزام بالتفويض للوصول الحر .
4- ماذا عن إدارة البيانات البحثية ؟
المكتبة    :   26
بالاشتراك بين المكتبة و مكتب الأبحاث    :     6
مكتب الأبحاث     :     12
الاكادميون   :   1
لا أحد    :    5
تقدم العديد من المكتبات و خدمات البحث الدعم المتخصص و المشوره و التدريب . انها منطقه نمو حقيقية و لكنها لا تزال لا تعمل كالمعتاد في بعض الأماكن .
5- من الذي يقدم التقارير للإدارة العليا   ؟
المكتبة     :   22
بالاشتراك بين المكتبة و مكتب الأبحاث     :     8
مكتب الأبحاث  :    19
لا أحد   :  1
كان هناك انقسام حقيقي في هذه النقطة ربما لأن أحد الاقسام يحمل الميزانية و الآخر يقوم بعمل الميزانية  .
6- من المسؤل عن توعية و تدريب للباحثين ؟
بالاشتراك بين المكتبة و مكتب الأبحاث     :    31
المكتبة   :  1
مكتب الأبحاث    :    8
لقد أشارت إجابات أكثر من 60% أنها مسؤلية مشتركة و هي توضح رغبة الزملاء في التعاون لنشر الكلمة حول الوصول الحر و إدارة الأبحاث و إيضاح أفضل الممارسات بشأن ايداع أبحاثهم .

وجدير بالذكر أنه في في عام 2017 قام فريق من جامعه  هادرسفيلد بتصميم وإتاحة  لعبة للوصول الحر ، سُمِّيت: Game of Open Access  - وهي متاحة من هذا الرابط :     https://core.ac.uk/reader/161773181  ؛ و ذلك لتعليم  الباحثين   المفاهيم و الأدوات الرئيسة -اللازمه للوفاء بمهام الوصول الحر- من خلال اللعب ؛ كما قاموا بتعليمهم أسس الوصول الحر أيضاً  من خلال الفعاليات و العروض الترويجية ،و  إجراء الحوار مع الباحثين حول مجموعات متنوعه من قضايا الوصول الحر .


نتائج الدراسة  :
مما سبق يتضح أن المكتبة هي المسؤولة بشكل كبير عن كل خدمات الوصول الحر ،فيما عدا تقديم التقارير للإدارة العليا .
إن الاكادميين و الباحثين يفتقرون إلي الوقت و يركزون علي رحلتهم البحثية ، ومن ثم  ثليس لديهم الوقت الكافي للتساؤل حول القسم المسؤل عن التمويل أو أين و كيف يقومون بتخزين بيناتهم طالما ان هناك من يستطيع توجيههم إلي النقاط التي يحتاجونها .
 و إذا كان الاتصال المفضل لديهم للحصول علي الإجابات البسيطة هو اختصاصي المكتبات والمعلومات المسئول عن مساعدة الباحثين،  أو مسؤل الابتكار البحثي ؛ فعندئذ يحتاج هؤلاء الأشخاص الي معرفه من أو أين يجب ان يتوجهوا اذا لم يتمكنوا من الحصول علي إجابات لاستفساراتهم .
تقول الباحثة ان من اكثر الاشياء التي لفتت نظرها في التعليقات الإضافية التي قدمها الناس هو ان : التعاون و التواصل بين جميع أصحاب المصلحة يعد أمراً حيوياً و في معظم الحالات يكون جيداً  للغاية .
وأخيراً ، فإن اختصاصيي المكتبات والمعلومات بحاجه الي مشاركة خبراتهم مع الباحثين ، و دعم نقاط قوتهم  حتى يتمكنوا من مساندة الباحثين ؛  لأن الهدف النهائي من المكتبة هو دعمهم قدر الإمكان في البيئة البحثية المتغيرة  باستمرار .



[1] https://www.infotoday.eu/Articles/Editorial/Featured-Articles/Supporting-researchers-in-HE-champions-and-collaborators-with-a-common-goal-129561.aspx?fbclid:IwAR3IUaucqAYfVrO5EU0mEpIGM7OuXAOQ1sf5p05mKypBJvzqMxLCck3ARfk

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق