الأحد، 18 مارس 2018

استخدام الباحثين الأكاديميين بجامعة الإسكندرية لموقع " الباحث العلمي من جوجل Google Scholar " : دراسة تحليلية

أ.د. جيهان محمود السيد
أستاذ علم المكتبات والمعلومات بجامعة الاسكندرية

بحث مقبول للنشر فى مجلة " بحوث فى علم المكتبات والمعلومات" ، ع ٢٢(مارس ٢٠١٩) ، ع( ٢٣ (سبتمبر ٢٠١٩

الملخص
  تتناول الدراسة وصف وتحليل واقع استخدام الباحثين الأكاديميين بجامعة الإسكندرية كنموذج للجامعات المصرية لموقع الباحث العلمي من جوجل Google Scholar ، والتعرف على أنماط استخدام مجتمع الدراسة لباحث العلمي، والمعوقات التي تواجههم في الاستخدام، وسبل التغلب عليها بالإضافة إلى التعرف على أكثر الكليات بجامعة الإسكندرية تواجدًا على الموقع، وأكثر الأقسام العلمية التي لها حضور على موقع الباحث العلمي من جوجل.
   ولأغراض تحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على منهجين للبحث؛ منهج تحليل المحتوى، لحصر صفحات الأكاديميين بجامعة الإسكندرية المسجلين على موقع الباحث العلمي، وتحليل بيانات الحسابات الشخصية لهم على الموقع، والمنهج الميداني بأسلوبيه الوصفي والتحليلي لبحث التعرف على مدى استخدام مجتمع الدراسة لموقع الباحث العلمي من جوجل، و أنماط الاستخدام.
أهم نتائج الدراسة :
 لقد اسفرت الدراسة عن عدة نتائج لعل أهمها ما يلي :
  1- أن عدد الباحثين الأكاديميين بجامعة الإسكندرية المسجلين في موقع الباحث العلمي من جوجل بلغ 871 باحثاً أكاديمياً، ويشكل هذا العدد نسبة مئوية قدرها 9.52% فقط من إجمالي العدد الكلى للباحثين الأكاديميين الذين ينتمون إلى جامعة الإسكندرية؛ مما يشير إلى ضعف استخدام موقع الباحث العلمي من جوجل من قبل مجتمع الدراسة.
2- احتلت ست كليات من جامعة الإسكندرية المراتب الستة الأولى من حيث عدد المسجلين في موقع الباحث العلمي من جوجل، وهذه الكليات على التوالي هي :
 كلية العلوم (21.92%) ، كلية التجارة (20.43%) ، كلية الهندسة (15.61%) ، كلية الزراعة (13.08%) ، كلية الطب البشرى (11.13%)، كلية الصيدلة (6.88%) من إجمالي المسجلين في الباحث العلمي من باحثي الجامعة  .
  3- أن أقل كليات جامعة الإسكندرية تمثيلا في موقع الباحث العلمي من جوجل كانت الكليات ذات التخصصات النظرية ، مما يشير إلى هيمنة التخصصات العلمية والهندسية من قبل مستخدمي الباحث العلمي من جوجل.

أهم التوصيات :
لقد قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات وفيما يلي أبرزها : 

1- تحسين الخدمة في الباحث العلمي من جوجل
2- زيادة الإفادة منها من جانب الباحثين المصريين لرفع مستوى تصنيف الجامعات، وما يتطلبه ذلك من وضع سياسات واستراتيجيات وبرامج تدريبية .

3- التوصية إلى إدارات الأقسام والكليات بجامعة الإسكندرية خاصة، وبالجامعات المصرية عامة، بتوعية الباحثين الأكاديميين بأهمية استخدام الباحث العلمي من جوجل، والإفادة من خدماته ولرفع مستوى تصنيف الجامعات، مع وضع سياسات واستراتيجيات مناسبة لتيسير ذلك . 
4- ضرورة تدشين برنامج تدريبي في المكتبات الأكاديمية لمساعدة الباحثين الأكاديميين والطلاب لتحسين مهارات استخدام محركات البحث الأكاديمية والاستراتيجيات المتبعة بصدد ذلك، 
 5- التعريف بقواعد البيانات العالمية وكيفية استخدامها، 
6- التعريف بالشبكات الأكاديمية للتواصل الاجتماعي وكيفية التسجيل فيها والاستفادة منها، وذلك لخلق بيئة أكاديمية ناجحة على مستوى الجامعات.
7- التوصية للباحثين الأكاديميين بجامعة الإسكندرية بضرورة التسجيل في الباحث العلمي من جوجل والاستفادة من كافة الخدمات التي يقدمها، حيث يساهم ذلك التعريف بالإنتاج الفكرى لهم والمساعدة على نشره والاستشهاد به بين الباحثين في التخصص، بالإضافة إلى المساهمة في رفع تصنيف العالمي لجامعة الإسكندرية بين الجامعات العالمية، لأن حضور الباحثين الأكاديميين على هذه المواقع ومشاركتهم في أنشطتها يرفع مستوى الجامعات التي ينتمون إليها.


Alexandria University's Academic Researchers' Usage of " Google Scholar Site ":Analytical Study
Summary
The study describes and analyzes the reality of the use of academic researchers at the University of Alexandria as a model for Egyptian universities for the site of the researcher Google Google Scholar, and to identify the patterns of use of the study community for scientific researcher, and the obstacles encountered in use, and ways to overcome them as well as identify the most colleges at the University of Alexandria, , And more scientific departments that have a presence on the Google Scholar site. For the purpose of achieving this, the study relied on two methods of research: a method of content analysis, to limit the pages of academics at the University of Alexandria registered on the site of the scientific researcher, and analysis of personal account data for them on the site and the field approach descriptive and analytical methodology to investigate the extent to which the use of the study community, And usage patterns. The study resulted in several results, including: The number of academic researchers at the University of Alexandria registered at the site of scientific researcher from Google reached 871 academic researchers, and this number is only 9.52% of the total number of academic researchers belonging to the University of Alexandria, which indicates Weak use of Google Scholar site by the study community. And that six colleges from the University of Alexandria ranked the first six in terms of the number of enrolled in the site of scientific researcher from Google, and these colleges respectively are: Faculty of Science (21.92%), Faculty of Commerce (20.43%), College of Engineering (15.61%), 13.08%), Faculty of Medicine (11.13%), College of Pharmacy (6.88%) of the total registered in the scientific researcher of university researchers, And that the least faculties of the University of Alexandria represented in thesite of scientific researcher from Google were the faculties of theoretical disciplines of Alexandria, which indicates the dominance of scientific and engineering disciplines by users of scientific researcher from Google. The study presented a set of suggestions for improving the service of the scientific researcher from Google, and increasing the use of it by the Egyptian researchers to upgrade the classification of universities, and the required development of policies, strategies and training programs. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق