الاثنين، 25 سبتمبر 2017

استخدامات بنك المعرفة المصرى لدى طلاب الدراسات العليا: "دراسة تحليلة تقويمية"


إعــداد
    دكتورة. منى عبد العزيز عبد الغفار                          دكتور. إيهاب سعيد رجب
   مدرس المكتبات وتكنولوجيا المعلومات                       مدير نظم المعلومات الإدارية
     كلية الآداب – جامعة الإسكندرية                       كلية التربية – جامعة الإسكندرية


ملخص:

تهدف الدراسة إلى قياس مدى إفادة الباحثين والدور الذى سيؤدية بنك المعرفة المصرى فى إثراء البحث العلمى والعملية التعليمية، حيث تناولت الدراسة " فكرة بنك المعرفة المصرى" من حيث النشأة والتركيب البنائى ومراحل تطور العمل به ،والخدمات التى يقدمها ومكوناته ثم "استعراض لقواعد المعلومات المتاحة من خلال بنك المعرفه وتقسيمها تقسيماً موضوعياً "، وأخيراً" مدى إفادة الباحثين بكلية التربية – جامعة الإسكندرية من قواعد المعلومات المتاحة من خلال بنك المعرفه المصرى" بهدف بيان مدى إفادة الباحثين من تلك القواعد المتاحة من خلال بنك المعرفة المصرى، ثم نتائج الدراسة وتوصياتها.


تمهيد :
          مما لاشك فيه أن قواعد المعلومات كانت نتاج التطورات التكنولوجية، وكانت أيضاً نتاج العولمة الثقافية والتكتلات الإقتصادية،كما تعد قواعد المعلومات أيضاً علامة فارقة بين من يملك المعرفة وأدوات إستغلالها وبين من لايملكها وتعوزة أدواتها، وبعيداً عن هذا وذاك فلقد أدركت القيادة السياسية أهمية قواعد المعلومات مما لها من القيمة لدى الباحثين ما يفوق أية قيمة؛ لأنها تضع أمام الباحث أحدث ما وصل إليه العلم فى الوقت والمكان المناسب لذا قامت بتدشين مشروع بنك المعرفه المصرى ليكون بوابة الأمل للمستقبل وعين الباحث على أحدث ما وصل إليه العلم فى كافه المجالات.
*نشأة ومكونات بنك المعرفه المصرى :([1])
لقد تم إطلاق مشروع بنك المعرفة المصري في ١٤ نوفمبر ٢٠١٥ ، حيث يعتبر بنك المعرفة المصري أحد أكبر وأشمل بنوك المعرفه الموجوده علي مستوي العالم نظراً لما يحتويه من مصادر معرفيه وتعليميه وثقافيه وبحثيه من أكبر دور النشر العالمية ، كما يعتبر أحد المشروعات الرائده علي مستوى العالم من حيث الإتاحة علي المستوي القومي .


         يحتوي بنك المعرفة المصري علي أربعة بوابات رئيسية وفقاً لإهتمامات المستخدمين سواءاً عموم القراء من الشعب أو صغار السن أو الطلبه أو الباحثين بالإضافه إلي العديد من الخدمات الأخرى والتي تهدف إلي نشر الوعي والمعرفة بين أفراد الشعب والإرتقاء بجودة التعليم من خلال تبسيط العلوم الأساسيه وتعزيز جهود البحث العلمي والإرتقاء بجودة مخرجات البحث العلمي إلي مستوي التنافسيه الدوليه.
          كما تدعم البوابة نظام متكامل لدعم توثيق المحتوى المعرفي ،العلمي لكافة الجامعات والمراكز البحثية مما يدعم ذاكرة مصر العلمية والبحثية وهي كما يلي :
 ١) نظام إدارة المجلات العلمية وفهرستها وحفظها إلكترونياً
٢) نظام لإدارة المؤتمرات ويشمل إدارة المسابقات العلمية وإدارة ورش عمل المؤتمرات وإدارة تسجيل المشاركين وإدارة المعارض وإدارة النشر .
٣) نظام تقييم الناتج العلمي المحلي وهو نظام متميز متكامل تم تصميمه للهيئات العلمية لمراقبة وتقييم المجلات العلمية المحلية الخاصة بها .
٤) نظام حفظ وتجميع الناتج المحلي بشكل قومي حيث أن النظام يتيح لكل الباحثين علي مستوي الجمهورية الحفظ والإسترجاع بشكل مركزي مع إحكام إدارة النظام .
 هذا بالاضافه الى  نظام (  Plagiarism Detection System for Arabic Documents
 وهو  نظام لكشف الانتحال العلمى و جارى العمل على اجراء تجارب على تطوير هذه الاداه لتكون احد اسس النظام الشامل فى المستقبل القريب. 


قواعد المعلومات المتاحة من خلال بنك المعرفه المصرى :
          يضم بنك المعرفه أربعة وثلاثون قاعدة معلومات فى مجالات موضوعية تغطى كافه فروع المعرفه البشرية ، وتم تقسيمها تقسيماً موضوعياً كالتالي :
العلوم الإجتماعية
العلوم البحتة والتطبيقية
Sage
Atomic Training
Britannica
Acland Anatomy
Cengage Learning
Sage Adam Mathew
Cambridge Press
Human Anatomy
دار المنظومة
CAB abstract
Discovery Education
Clinicalkey
Ebsco
Emerald
Emerald
Elsevier
Science online
Fsta
National Geographic
IEEE
One click digital
IET
Oxford
NEJM- New England Journal of Medicine
Press Reader
One click digital
Proquest
Springer
Springer
Wiley
Thomson Routers
WoltersKluwer
Zino for Libraries

العبيكان


        ولقد خلص الباحثان من خلال إستقراء البيانات التي تم جمعها،  والتى تناولت مدى إفادة الباحثين بكلية التربية - جامعة الإسكندرية من قواعد المعلومات المتاحة من خلال بنك المعرفه المصري ،أن إجابات العينة المختارة والبالغ عددها 300 ثلاثمائه باحث ،كانت نسبة الإناث تفوق نسبة الذكور وحصلت على 75%، فيما اتضح أن اكثر الأقسام أقبالا على البحث العلمي هو  قسم المناهج وطرق التدريس بنسبة 42%، بينما كان أقلهم هو قسم اللغة الفرنسية بنسبة 0.6%، بينما أفاد 66.6% من الباحثين أن الإنترنت وضع الإعلانات والملصقات بالجامعة بالإضافة إلى زيارة مكتبات الجامعة كانتا من العناصر الأساسية لتعرف الباحثين على مشروع بنك المعرفه المصرى، كما اتضح أن الأماكن التى كثر تردد الباحثين عليها لاستخدام قواعد المعلومات هو المنزل حيث يعد المكان المناسب من وجهة نظرهم وحصل على نسبة 93.3%، مما اتضح أن الأجهزة بالكلية غير كافية والمكتبه غير مجهزة لاستخدام الباحثين لعدم توافر أجهزة الحاسب، كما أجمع الباحثون بكلية التربية - جامعة الإسكندرية أن بنك المعرفه المصرى يعمل بكفاءة عالية،مما يعد مؤشراً على رضا الباحثين ،ولقد حاول الإستبيان قياس أى من قواعد المعلومات التى يكثر تردد الباحثين عليها فجاءت قاعدة بيانات دار المنظومه، Springer و Discovery Education و Ebsco فى المقدمة ، بينما أتت قاعدة بيانات Emerald الأقل استخداماً من قبل الباحثين ،وعلى الرغم من ذلك نجد أن قواعد المعلومات قد غطت بشكل عام وبدقة شديدة التخصصات الموضوعية المختلفة لمجتمع الباحثين ، وبالتالى نرى أن درجة رضا الباحثين بشكل جيد حيث بلغت 80% عن قواعد المعلومات المتاحة من خلال بنك المعرفه المصري، ولقد أفاد معظم الباحثين بأنهم إستعانوا بمصادر المعلومات المتاحة من خلال قواعد المعلومات بنسبة تزيد على 76.6% فى عمل أبحاثهم العلمية، وبذلك يمكننا القول أن قواعد المعلومات قد ساهمت بشكل كبير فى رفع كفاءة الأبحاث التى أعدها الباحثون ،وبالتالى فقد وفرت تلك القواعد أكثر من 50%  من الوقت والجهد وبسنبة مئوية بلغت 75% للباحثين كى يتمكنوا من إتمام بحوثهم، ومن هذا المنظور نجد أن معظم عينة الدراسة الإيجابية والبالغ عددها 300 ثلاثمائه باحثاً ، قد أكدوا رغبتهم القوية فى استمرار هذا المشروع حيث أفاد الباحثون كثيراً بتوفير الوقت والجهد والمال لهم، كما أن البوابة الرقمية قد يسرت عملية البحث فى كل قواعد المعلومات من خلال شاشة بحث واحدة فقط، وبالتالى نلاحظ أن الباحثين راضون عن البوابة الرقمية والخدمات التى تقدمها .

أولاً: نتائج الدراسة :
بناءً على ما سبق ، توصلت الدراسة إلى ما يلي من نتائج :
1. أن الهدف الرئيس من وجود بنك المعرفه المصرى هو توفير قنوات إتصال بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعات المصرية، من أجل الوصول إلى إحتياجاتهم المعلوماتية التى تخدم العملية التعليمية والبحثية.
2. أن قواعد المعلومات التى حظيت بنسبة استخدام عالية كانت دار المنظومة ، حيث جاءت فى المراكز الأولى، يليها قاعدة بيانات Springer ، Discovery Education، Ebsco.
3. أن نسبة الباحثين بكلية التربية - جامعة الإسكندرية الذى إستفادوا من خدمات بنك المعرفه بلغت 93.3%، فيما لم يستفد 6.6 % من هذه الخدمات،وتمثلت أسباب عدم إفادتهم فى قلة عدد الأجهزة المتاحة بالكلية.
4. أن الباحثين بجامعة الإسكندرية قد تعرفوا على مشروع المكتبة الرقمية من خلال الإنترنت ثم الإعلانات والملصقات وزيارة المكتبات بالجامعة، أما أكثر الأماكن التى استخدمها الباحثون بكلية التربية - جامعة الإسكندرية لإستخدام بنك المعرفه المصرى، إحتل المنزل المرتبة الأولى بنسبة 93.3%.
5. أن الباحثين بكلية التربية - جامعة الإسكندرية قد إستعانوا بمصادر المعلومات المتاحة من خلال بنك المعرفه المصرى بنسبة تزيد على 80% فى عمل أبحاثهم، وأفادوا بأن تلك القواعد قد وفرت الوقت والجهد والمال بنسبة بلغت 76.6%.
6. أن الباحثين بكلية التربية – جامعة الإسكندرية، أبدوا رغبة كبيرة فى الإستمرار بمشروع بنك المعرفه ،كما أبدوا رضاهم عن الخدمات المقدمة من خلال البوابة الرقمية للمشروع.

ثانياً: توصيات الدراسة :
          بناءً على النتائج التى توصلت إليها الدراسة ، فإن الباحثان فى سبيل تنظيم الفائدة من بنك المعرفه المصرى وخدماته يقترحان التوصيات التالية :
1. وجوب قيام المسؤلين عن بنك المعرفه المصري بالإعلان عن المشروع بطرق مختلفة (ملصقات – ندوات – مؤتمرات – تدريب ... إلخ ) والتعريف بالمصادر الإلكترونية التى يشترك فيها وكيفية إستخدام تلك المصادر سواء لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والباحثين على السواء.
2.  ضرورة إشراك أساتذة المكتبات والمعلومات فى مشروع بنك المعرفه وإشرافهم عليه كمنسقين للمشروع ،بدلاً من الإعتماد على التخصصات الأخرى مثل العلوم والزراعة ... وغيرها ،لأن عمل بنك المعرفه والمكتبة الرقمية ،وشبكات المعلومات تقع ضمن بؤرة إهتمام تخصص المكتبات وعلم المعلومات
3. ضرورة فصل موقع بنك المعرفة عن بوابة الدولة بحث يوضع كل قسم من بنك المعرفة على بوابة خاصة به، مثل بوابة الباحثين على موقع المجلس الأعلى للجامعات،و بوابة القراء على موقع وزارة الثقافة.





([1] )  http://www.ekb.eg/about-us

هناك 3 تعليقات:

  1. جهد مشكور و دراسه رائعه هل يمكن ان ترسلوها لي كي استعين بها في دراستي لبنك المعرفه المصري لاني اتناوله بنوع اخر من الدراسه و اجد عدد قليل جدا من المصادر التي توفر معلومات عنه . اذا امكن ارسال هذه الدراسه علي heba.elkammash93@gmail.com
    ويجزيكم الله خيرا

    ردحذف
  2. جهد متميز ... برجاء ارسال الدراسة كاملة للاستعانة بها في دراستي والتي سأتطرق فيها للحديث عن بنك المعرفة المصري نموذجا
    برجاء ارسالها على enas_eno_1987@yahoo.com
    ولكم جزيل الشكر...

    ردحذف
  3. جهد متميز ... برجاء ارسال الدراسة كاملة للاستعانة بها في دراستي والتي سأتطرق فيها للحديث عن بنك المعرفة المصري نموذجا
    برجاء ارسالها على enas_eno_1987@yahoo.com
    ولكم جزيل الشكر...

    ردحذف