الجمعة، 16 مارس 2018

آليات ومتطلبات النشر العلمي للباحثين وأعضاء هيئة التدريس في الدوريات العالمية -الحلقة الخامسة




د/ أحمد فرج أحمد
أستاذ إدارة المعلومات المساعد في قسم المكتبات والوثائق والمعلومات-  كلية الآداب جامعة أسيوط

تركز هذه المقالة على أسس كتابة كل جزئية من مكونات الورقة البحثية، ويمكن حصرها في: عنوان البحث، والمؤلفين، والمستخلص، والكلمات المفتاحية، والمقدمـة، والدراسات السابقة، والإجراءات، وتحليل البيانات، والمنهجية، والنتائج، والمناقشة والاستنتاجات، والخاتمة، والمراجع والمصادر، والملاحق.

1. عنوان البحث
ينبغي عدم الإسراع في الاستقرار على عنوان الدراسة إلا بعد تحديد مشكلتها، ويمكن للباحث استنباط العنوان من خلال النظر في الدراسات والبحوث السابقة وكذلك التحدث مع المتخصصين. ويمكن تلخيص أهم شروط العنوان الجيد في النقاط الآتية:
         الدقة والوضوح والخلو من الغموض
         الشمول والإيجاز ويكون محدد ويعكس المحتوى بوضوح
         يساعد على تمكين القراء من تقرير عما إذا كانت الدراسة مناسبة لهم
         لا يحوي نتائج أو أحكام
         مثير للاهتمام ويجعل القراء يريدون قراءة المزيد
         تجنب استخدام الاختصارات والمصطلحات الغامضة.
         قد يتناول العنوان الموضوع والمكان أو المؤسسة المعنية بالبحث والفترة الزمنية التي يغطيها إذا تطلب الأمر ذلك.
2. المؤلفون
يتم الإشارة فقط إلى المؤلفين أصحاب الإسهامات الفكرية في البحث، و الذين يتحملون مسؤولية البيانات والاستنتاجات، وأقروا الشكل النهائي للدراسة.
3. مستخلص الدراسة
ينبغي أن يعكس المستخلص دقة الموضوع، ويوصى بأن يكون أخر جزء يتم كتابته في الدراسة، ويحتوي على:
         هدف البحث والتعريف بالإشكالية
         إجراءات وأدوات الدراسة والمنهج المتبع فيها
         التأكيد على أهمية البحث وتوضيح جوهر فكرته.
         أبرز النتائج والتفسيرات والاستنتاجات التي حصل عليها الباحث.
         عادة ما تتطلب الدوريات العلمية أن يكون المستخلص في حدود 200 كلمة.
وهناك بعض الأمور التي ينبغي على الباحث تجنبها في المستخلص ، فلا ينبغي أن يحتوي على أي مما يلي:
         الإحالة المرجعية أو الاشارة إلى مراجع
         كلمات مبهمة أو جمل غير مكتملة
         الاختصارات أو المصطلحات التي قد تكون مربكة للقراء
         أي نوع من الإيضاحيات.
         الإفراط في الوعود التي لم تتحقق أو تعالجَ في الدراسة.
4. الكلمات المفتاحية
تمثل هذه الكلمات مفاتيح الوصول للدراسة عبر أدوات البحث، وينبغي مراعاة أن تكون قصيرة وقليلة العدد -عادة لا تتجاوز ستة كلمات- ومنتقاة بشكل جيد وتعكس موضوع البحث لرفع فرص الوصول للدراسة من جانب الباحثين.
5. المقدمـة
يوضح فيها الباحث الدافع وراء اختياره لموضوع البحث، ويتم كتابتها بشكلها النهائي بعد الانتهاء من البحث.
وتتضمن عادة تمهيد للدخول في الموضوع وبيان أهميته وسبب الاختيار، وإشكالية البحث، والمنهجية ، وطريقة جمع وتحليل البيانات، وأدوات البحث، والعينة، وحدود الدراسة، والفرضيات أو أسئلة البحث، والأهداف وأدبيات الإنتاج الفكري .
  وتعتبر المقدمة بمثابة توجيه للقراء، وحاجتهم إلى فهم مفصل للمعلومات الواردة في الأقسام اللاحقة، وتتضمن رؤى للإشكالية الحالية أو السابقة، وتتضمن مراجعة شاملة لأحدث أدبيات الإنتاج الفكري، والاستشهادات المرجعية ويراعى فيها الحداثة (من سنة إلى ثلاث سنوات راجعة)، ومناقشة الأهداف والأهمية ويجب أن يظهر الغرض أو الهدف في الفقرة الأخيرة
وتنقسم المقدمة إلى ثلاثة فقرات:
تبدأ الفقرة الأولى مع عرض واسع ثم أكثر تفصيلاً وحتى التحديد الدقيق للمشكلة التي تعالجها الدراسة، ويكمن الغرض في جذب اهتمام القارئ للدراسة، والتحديد الواضح عما ستتناوله، وتنتهي هذه الفقرة مع المشكلة العامة التي تتناولها الدراسة.
وتتضمن الفقرات الوسطى للمقدمة :مراجعة أدبيات الإنتاج الفكري، ويجب الاستشهاد بالمشاركات الأكثر أهمية التي تمثل أساس موضوع الدراسة، مع التركيز على الفروق بين ما تم نشره والمساهمة الجديدة التي تطرحها الدراسة.
وتنهي الفقرة الأخيرة للمقدمة بإبراز الحاجة للتركيز على مساهمة الدراسة ونهجها، والانتهاء بفقرة تمثل "خارطة الطريق" للدراسة  ، وتحدد المقاطع المتبقية للدراسة
6. الدراسات السابقة  (أحدث أدبيات الإنتاج الفكري)
تشمل استعراض الدراسات العلمية المنشورة وذات الصلة بموضوع البحث، وذلك بهدف التعرف على تجارب الآخرين والإلمام بجهودهم والاستفادة من النتائج التي توصلت إليها تلك الدراسات. وعادة ما يشمل هذا الجزء:
         ملخصاً بأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة
         فقرة ربط توضح علاقة تلك الدراسات بالبحث الراهن  
         أوجه التشابه والاختلاف بين هذا البحث والدراسات الأخرى.
وتكمن فوائد الدراسات السابقة في:
         الاستفادة في تصميم البحث الحالي بطريقة مناسبة من خلال بلورة مشكلة البحث والاستفادة من أدواتها
         وضع البحث الحالي في إطاره السليم وربطه بالأبحاث السابقة
         عدم تكرار الأبحاث في نفس الموضوع
          الاستفادة من أساليب ومراجع الدراسات السابقة
7. الإجراءات
تصف الإجراءات جميع الخطوات التي يتبعها الباحث بداية من المجهود البحثي حتى نهايته، ويقدم الباحث في هذا الجزء ما يلي:
         وصفاً دقيقاً للآليات التي يتم استخدامها لاختيار المشاركين (العينة) في الدراسة
         إجراءات إدارة الأدوات بما في ذلك متى وكيف
         الإجراءات التي اتبعها في تصميم التجارب (إن وجدت) وإنجازها إذا كانت الدراسة تجريبية
         إجراءات المسح إذا كانت الدراسة مسحية
         إجراءات جمع الأدلة والشواهد إذا كانت الدراسة تاريخية
         إجراءات التمحيص الداخلي والخارجي للأدلة والشواهد التاريخية.
8. تحليل البيانات
من الضروري أن تحتوي الدراسة على معلومات وافية حول طرق التحليل الاحصائي والتنظيم المقترح للبيانات، وإدراك العلاقة بين فرضيات أو أسئلة الباحث من ناحية وتصميم البحث والطرق الإحصائية لتحليل البيانات من ناحية أخرى، وذلك لأن فرضيات أو أسئلة الباحث هي التي تفرض نوع التصميم المناسب لجمع البيانات والذي بدوره يفرض طريقة التحليل الإحصائي المناسبة.
9. منهجية البحث
لتحقيق أهداف الدراسة لابد من إتباع منهج ووسائل وأساليب محددة لبيان كيفية بحث المشكلة وتحديد إجراءات وأدوات جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها واستنتاج الحقائق منها. وبصرف النظر عن المنهج الذي يختاره الباحث، تتوافر خصائص مشتركة بين مختلف المناهج وهي أنها :
          تساعد على تنظيم خطوات الباحث وجهده ووقته.
          تساعد الباحث على الالتزام بالموضوعية والبعد عن التحيز.
          تساعد على التفكير العلمي المنظم وإتباع خطوات علمية متتابعة.
          تسهل القيام بإجراءات متفق عليها علمياً
          تساعد على التحقق من النتائج التي يتوصل إليها.
          تساعد على تعميم النتائج على الحالات الأخرى المماثلة طالما أنها تتشابه في الظروف.
          توفر المرونة للباحث بمعنى أنه عند وضع المنهج يقدر الصعوبات، فيعمل على تلافيها أو تعديل تصميم الأدوات والوسائل الخاصة بجمع المعلومات.
          تساعد على التنبؤ ووضع تصور للوضع مستقبلاً، ومن ثم تقديم مقترحات لكيفية التعامل مع المستجدات

10. النتائج
يتم عرض النتائج بشكل موضوعي وواضح، وبيان كيف يمكن أن تساهم النتائج في المعرفة العلمية، وبالتالي يجب أن تكون واضحة ومنطقية.
ومن المهم عدم تفسير النتائج حيث أن ذلك يأتي في جزئية المناقشة والاستنتاجات. ويمكن توضيح النتائج من خلال الجداول والإيضاحيات ويرقم كل منها بشكل منفصل ويكون لها وصف مختصر ولكن متكامل.
وقد تطلب بعض الدوريات العلمية وجود قسم النتائج وقسم للمناقشة لأن ذلك يسمح بمرونة أكثر من حيث التنظيم والمحتوى. وفي بعض الاحوال يتم الجمع بين النتائج مع قسم المناقشة في الأعمال البحثية، وبالتالي يجب أن يكون هناك تمييز واضح بين النتيجة والمناقشة.
11. المناقشة والاستنتاجات
تركز هذه الجزئية على ما يلي:
·        توضيح نقاط القوة بالبحث والمساهمات التي قُدمت وبماذا تميز عن البحوث الأخرى المشابهة،
·        تفسير البيانات التي تم جمعها بناءً على ملاحظات الباحث أثناء إجراء الدراسة، وماقرأه من إنتاج فكري  
·        مناقشة النتائج التي تم التوصل لها ويفضل أن تقارَن مع نتائج البحوث الأخرى
·        إذا كانت هناك انحرافات بالنتائج ينبغي على الباحث أن يوضح أسباب هذه الانحرافات، وعادة تكون هذه الفقرة مختصرة ومركزة.


12. الخاتمة
هناك بعض الأمور التوجيهية التي ينبغي مراعاتها في الخاتمة ومنها ما يلي:
·        تلخيص جميع النتائج الهامة وتوحيدها في خاتمة هامة.
·        لا ينبغي أن تتضمن الخاتمة  معلومات جديدة.
·        إعادة التركيز على أصالة الموضوع المطروح.
·         أن تكون متسقة مع الأهداف ، مع تسليط الضوء على الإنجازات.
·        لا ينبغي أن تتجاوز أكثر من ثلث صفحة
·         تشمل الآثار العملية المترتبة على الدراسة
·         توصيات للأعمال المستقبلية

13. قائمة المصادر والمراجع
تمثل قائمة مبوبة أو مصنفة بالمصادر والمراجع والوثائق التي استند عليها الباحث واطلع عليها في مجال دراسته. وتصنف المراجع إلى فئتين: المراجع العربية - المراجع الأجنبية، وترتب المراجع وفقاً للحروف الهجائية العربية والانجليزية وفقا للاسم الأخير للمؤلف.
ويجب أن تظهر جميع المراجع التي وردت في ورقة في قائمة المراجع التي تتبع متطلبات التنسيق للدورية التي سينشر فيها البحث. ولا ينبغي الإشارة لمراجع لم يتم ذكرها في الدراسة، ويفضل دراسات الدوريات المحكمة.

14. الملاحق
يوضع في الملاحق جميع المعلومات الإضافية أو المكملة للمخطط، ويضاف هذا الجزء إلى نهاية خطة البحث عندما تنشأ الحاجة إلى ذلك.

15. نصائح حول عرض أفكار الدراسة
         الابتعاد عن الحشو والإطالة في العبارات، فكلما عرضت الفكرة بكلمات أقل كان ذلك أوضح وأدق.
         الابتعاد عن تكرار الفكرة الواحدة وعرضها أكثر من مرة.
         الابتعاد عن أساليب الجزم وإصدار الأحكام ما لم ترفق ببراهين تؤكد ذلك.
         الابتعاد عن المبالغات وأساليب التهكم وعبارات السخرية سواء للأشخاص أو الأشياء.
         تجنب غريب الألفاظ والأساليب العامية التي لا تتفق مع اللغة الفصحى.
         تجنب الأساليب التي تمجد الذات، مثل: )أنا، نحن، أرى أن، وقد اكتشفت أن، ورأيي هو، وأنا لا أوافق على، إلى غير ذلك) ويستخدم بدلاً منها كلمات مثل: يرى الباحث، يقترح الباحث، وجد الباحث.



16. المصادر
·        جامعة الملك سعود. عمادة الدراسات العليا. الإطار العام لكتابة الرسائل الجامعية لدرجتي الماجستير والدكتوراه. http://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/dlyl_ktb_lrsyl_llmy.pdf
·        زكريا فريد عبدالفتاح (وأخرون). دليل كتابة الرسائل الجامعية للماجستير والدكتوراه. كلية الاقتصاد والإدارة. جامعة الملك عبدالعزيز. https://quwritinglab.files.wordpress.com/2014/10/d8afd984d98ad984-d8a7d8b3d8aad8b1.pdf  
·        عدنان ابراهيم الهندي. كيفية كتابة البحث العلمي. http://site.iugaza.edu.ps/ahindi/extra/course694/
·        نضال خضير العبادي. آليات النشر في المجلات العلمية. جامعة الكوفة www.uokufa.edu.iq/attdc/lectures/dr-nedal.doc  
·         Agnello, Angela. et al. (2009). Research made easy: A step by step guide to writing the research paper. https://www.sewanhakaschools.org/cms/lib3/NY01001491/Centricity/Domain/1349/Research_Made_Easy%20revised.pdf
·         APEX/JJAP Editorial Board. How to write a research paper. https://journals.jsap.jp/wp-content/uploads/how_to_write_res_paper.pdf
·         Dolors Alsina. How to Write a Good Research Paper From title to references From submission to acceptance. http://media.journals.elsevier.com/content/files/26275-11195249.pdf
·        JournalPrep.com. How to Write and Publish an Academic Research Paper. https://www.wlc.edu/uploadedFiles/Content/Academics/Student_Success_Center/ResearchPaper.pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق