الثلاثاء، 4 سبتمبر 2018

دور البحث العلمي في تنمية الابتكار



بقلم
أماني زكريا الرمادي
الأستاذ بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية

الابتكار - ببساطة - هو إنتاج الأفكار المبدعة، ثم تحويلها إلى منتجات أو خدمات ذات خصائص مختلفة ، تضيف الجديد ، والنافع إلى الحياة في شتى نواحيها . 
أما مهارات وتقنيات الابتكار ، فهي تساعد على تنمية عقول الباحثين وترقية وعيهم وتيسير إنتاج أبحاث متنوعة ومتميزة لخدمة أنفسهم ومجتمعاتهم ؛ ومن ناحية أخرى فإن البحث العلمي له دور شديد الأهمية في تنمية الابتكار وتحويل الأفكار المبدعة إلى منتجات وخدمات مبتكرة ....هذا الدور قد لا يكون مباشراً أو واضحاً للعيان ؛ لذا وجب الحديث حوله بإيجاز فيما يلي   : 

يعد البحث  العلمي جانباً جوهرياً من جوانب عملية تطوير الأفكارالأصيلة والمبدعة ، كما  يساعد في توجيه العديد من القرارات التي تحول الأفكار المبدعة إلى ابتكارات .
وهناك بعض النقاط الحاسمة في دورة حياة الفكرة التي تتطلب القيام بأبحاث جيدة ، قبل تحويل الفكرة إلى ابتكار ، ولعل أهمها ما يلي:
·        دراسة أبعاد المشكلة  Problem Development والبحث عن السبب الرئيس للمشكلة ، قبل الانطلاق في البحث عن حل مبدع لها
·        إجراء بحوث السوق market research لفهم أبعاد الفكرة المبدعة ومدى الحاجة إليها قبل الانطلاق في تحويلها إلى ابتكار
·        البحث عن القيمة الحقيقية للفكرة المبدعة على أرض الواقع ، بمعنى البحث عن الأفكار الأخرى المنافسة المتاحة Competitive Research، حتى لا يكون هناك تكرار .
·        إنتاج براءات الاختراع التي تتحول فيما بعد إلى منتجات وخدمات تغير مجرى الحياة بشتى أشكالها.
·         البحث عن  مدى جدوى تنفيذ الأفكار المبدعة ،و متطلبات تطوير هذه الأفكار   Feasibility & Requirements Research ، فضلاً عن تنفيذها.
·        التصدي للتحديات الاجتماعية الرئيسة التي تواجه المجتمعات ، خاصة النامية منها؛ حيث يعد الابتكار من الأمور الهامة في جميع مراحل التنمية ، وأحد أسباب النمو الاقتصادي والاجتماعي وتوفير فرص العمل، ، وزيادة الإنتاجية، ومن ثم  تحقيق رفاهية العيش والعدالة الاجتماعية ، وذلك من خلال الإسهام في   تحسين كفاءة وفعالية إدارة الأعمال والخدمات العامة في المجتمع .

 وتعد كل من الصين، والهند وكوريا  من أبرز الأمثلة على المجتمعات التي  نهض اقتصادها بشكل واضح اعتماداً على الابتكار ،  ومن خلال مشاركتها- بفعالية- في نظام الابتكار العالمي.

  ولعل أحد نماذج المنصات الاجتماعية المفتوحة التي تربط بين أصحاب الأفكار المبدعة وبين الباحثين وممارسي تكنولوجيا المعلومات والهيئات الحكومية للمساعدة على تيسيرالابتكار في مجال علوم الأرض Earth science هي منصة https://ideascale.com/

من ناحية أخرى فإن البحث العلمي يجعل الابتكار غير قاصر على  إنتاج المنتجات الجديدة ، بل يتعدى ذلك إلى ابتكار أشكال جديدة من المؤسسات، وفتح المجال لأسواق جديدة  ،ومستخدمين جُدُد للمنتجات  ؛ كما هو موضح بالشكل التالي:

 

شكل (1 ) النموذج الخطي للابتكار  linear model of innovation

 وفي الشكل التالي تتضح العلاقات المتبادَلة بين البحث العلمي والابتكار  :

 شكل ( 2) العلاقات المتبادَلة بين البحث العلمي والابتكار    

مما سبق يتضح أهمية توطيد العلاقة بين الجامعات وقطاع الصناعة في المجتمعات ، ودور هذه الجامعات في دعم التنمية القائمة على الابتكار ؛  من خلال وضع خطط استراتيجية طويلة المدى لتطوير  منظومة صناعية قائمة على البحث العلمي الذي يدعِّم الابتكار.
ومن ثم ، فإنه يمكن إنشاء  مراكز لتنمية الابتكار ، بالإضافة إلى تطوير التعليم العالي ، وتقترح كاتبة هذه السطور أن يتم ذلك في عدة مراحل فيما يلي بيانها :
·        تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة higher order thinking (التفكير النقدي ، والتفكير الإبداعي ،ومهارات حل المشكلات،  لاكتشاف معانٍ جديدة لأشياء معتادة) لدى الأساتذة والطلاب والإداريين بالجامعة .
·        تصميم واستحداث مقررات تعليمية بينية interdisciplinary تؤدي إلى المزيد من المنتجات الجديدة، والتطبيقات التي تسد احتياجات المجتمع  كما حدث في علم النانو تكنولوجيا الذي يجمع بين الباحثين في تخصصات عديدة منها الكيمياء، والفيزياء، وتكنولوجيا المعلومات ؛ وبالمثل يمكن تفعيل التعاون بين المتخصصين في علوم الحاسب الآلي ، والرياضيات، والتصميم ، والهندسة،وغير ذلك  .

·        تنمية الشراكات والتعاون مع قطاع الصناعة: وهي تيسر التعاون بين الباحثين بالجامعة وخاصة من كليات الهندسة، وشتى المؤسسات الصناعية لإنتاج منتجات جديدة ومبتكرة ،و تطوير المنتجات الحالية ،وتوفير فرص عمل للخريجين . هذه الشراكات تعد ذات فوائد متبادلة، حيث يكتسب الطلاب والباحثون خبرات تعليمية جديدة، ويستفيد قطاع الصناعة من علم ومهارات ومواهب  الطلاب والباحثين في حل  المشكلات ومواجهة التحديات التي تواجه أصحاب المؤسسات الصناعية .
من أجل ذلك حرصت الجامعات العالمية على إنشاء مراكز لتنمية ودعم الابتكار لدى منسوبيها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
مركز جامعة أوهايو للابتكار[1] ، مركز جامعة إسكس للابتكار[2] ، مركز جامعة مدينة لندن للابتكار[3]،و مركز جامعة ميتشيجان للابتكار[4] .


 وليس ببعيد أن تقوم جامعة الإسكندرية العريقة - بمشيئة الله تعالى ، ثم ما تمتلكه من قيادات رشيدة، وإمكانات مادية وبشرية مواتية،ومواهب نادرة - بدور الريادة في إنشاء مركزاً لتنمية الابتكار يخدم منسوبيها ، ومنسوبي شتى الجامعات المصرية ، بل ويكون حافزاً لإنشاء المزيد من مراكز تنمية الابتكار في شتى الجامعات المصرية.


المصادر :
1- Benavente , Jose Miguel."The role of research and innovation in promoting productivity in chile".Economics of Innovation and New Technology ,Vol. 15, no.  4-5: Empirical Studies of Innovation in the Knowledge Driven Economy,.25 Jan 2007,pp301-315.

2- GUC.edu.eg ."Innovation" . Accessed September3,2018. http://www.guc.edu.eg/en/research/mgmt/clusters/innovation.aspx

3- Gulbrandsen, Magnus. (2018). "The Role of Basic Research in Innovation". Accessed August 28,2018.
https://www.researchgate.net/profile/Magnus_Gulbrandsen/publication/242194796_The_Role_of_Basic_Research_in_Innovation/links/0deec52a1e31721fc9000000/The-Role-of-Basic-Research-in-
Innovation.pdf?origin=publication_detail

4- Hoehn , Rob ."What Role Does Research Play in Innovation". 
Accessed August 25,2018.
 http://www.innovationmanagement.se/2018/08/06/what-role-does-research-play-in-innovation/

5-  Innovationpolicyplatform.org." What is the role of innovation at different stages of development". Accessed September3,2018.https://www.innovationpolicyplatform.org/content/what-role-innovation-different-stages-development


6- Lukanic, Brad." Three Types of Innovation Centers Influencing Higher Education ", May 27, 2016. Accessed September3,2018. https://www.cannondesign.com/news-insights/trends-new-ideas/three-types-of-innovation-centers-influencing-higher-education/

7- Veugelers, Reinhilde." The contribution of academic research to innovation and growth", No. 71. WWWforEurope Working Paper 2014.Accessed September3,2018. https://www.econstor.eu/handle/10419/125727



[1] https://www.ohio.edu/research/innovation
[2] https://www.essex.ac.uk/business/knowledge-gateway/innovation-centre
[3] https://www.city.ac.uk/visit/campuses/northampton-square/innovation-centre
[4]https://innovationcenter.msu.edu

هناك تعليقان (2):

  1. نقلاً عن العالِم الجليل / الأستاذ الدكتور أحمد عبد الخالق الأستاذ بقسم علم النفس بكلية الآداب:

    الزميلة العزيزة ا.د. أمانى: مقترح انشاء مركز للابتكار جدير بمواصلة السعى نحو إنشاءه عبر القنوات الجامعية، وذلك نظرا لاهميته الفائقة من نواح عدة، فالابتكار
    أساس تقدم المجتمعات
    واهم وسيلة لتعظيم مواردها الطبيعية والبشرية.
    وارجو لك التوفيق فى هذا المسعى الجدير بالاهتمام.
    احمدعبد الخالق

    ردحذف
  2. شكرا لسيادتكم أستاذي الجليل وعالِمنا القدير للمرور الكريم ، والتعليق المشجِّع؛ وأدعو الله تعالى أن يعيننا على كل ما يرفع شأن جامعتنا،ويرتقي ببلدنا؛إنه على كل شيء قدير.

    ردحذف